منتدى صوت السرو الحر ( أسسه الإعلامى الشاب محمد جمعه الموافى عام 2008)
كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى صوت السرو الحر
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم 829894
ادارة المنتدي كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم 103798
منتدى صوت السرو الحر ( أسسه الإعلامى الشاب محمد جمعه الموافى عام 2008)
كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى صوت السرو الحر
سنتشرف بتسجيلك
شكرا كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم 829894
ادارة المنتدي كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم 103798
منتدى صوت السرو الحر ( أسسه الإعلامى الشاب محمد جمعه الموافى عام 2008)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى صوت السرو الحر ( أسسه الإعلامى الشاب محمد جمعه الموافى عام 2008)

مرحبا يا زائر فى منتدى صوت السرو الحر
 
الرئيسيةالتسجيلبوابة السرو الاأحدث الصوردخول
***أبناء السرو الأوفياء الأحرار : إيماناً منا بدورنا الإيجابى نحو الإرتقاء بسرونا الغالية ودافعاً منا نحو الواجب الوطنى نحو بلدنا المحبوب يسرنا نحن شباب السرو الأبرار أن نتكاتف جميعاً من أجل خلق جو من النظافة والجمال على مدينتنا السرو فهذه دعوتنا لكل شباب السرو مد يد العون والمساهمة معنا فى ( مشروع الخدمة العامة **** لجعل السرو أكثر نظافه ) ... ساهم معنا **بلافته جميلة *** بالمشاركة الفعلية *** بالتوعية** من حقك عليكى يا بلدى ...إنى أساهم وأشارك وأكون إيجابى مع أمنياتنا لكم بحياة جديدة مليئة بالخير........ ( كما نود أن ننوه حضراتكم أننا فى إطار تطوير هائل وشامل بمنتدى صوت السرو الحر ليتواءم مع الفترة المقبلة )   ***

 

 كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وفاء
المراقب العام
المراقب العام
وفاء


انثى
عدد الرسائل : 1142
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم Empty
مُساهمةموضوع: كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم   كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2009 3:33 pm

[السلام عليكم

أخوتي في الله
لى أقتراح لو تقبلتموه فسوف تكتب لنا ولكم الحسنات بإذن الله تعالى

مارأيكم !!!!

لو نضع كل يوم في هذه الصفحة المباركة


آية واحدة

ثم

يقوم أخ أو أخت كريمة

بكتابة

معاني كلماتها ..
ثم يقوم أخ أو أخت فاضلة

بشرح الآية وفقا لكتاب من كتب التفسير المجمع عليها
وهي كثيرة والحمد لله تعالى

مثل تفسير الأمام السعدي رحمه الله

أم الأمام ابن عثيمين رحمه الله

أو أى كتاب آخر بس المهم يكون كتاب تفسير معتمد ونعرفه جميعا


ملحوظه مهمة جدا :
،،،،،،،،،،،،،

لا يأتينا أخ أو أخت فاضلة فتقول أو يقول لنا هذا رأى أو هذا شرحي أو هذا تصور في معني هذه الآية!!!!!!!!
لن نقبل إلا من أهل العلم والمفسرين المعتمدين وهم كثيرون وفي غنى عمن لايعمل بما في كتبهم وهذا هو المقصود

والله تعالى ولى المجتهدين يرزقهم العمل الصالح المتقبل بإذنه تعالى
ــــــــــــ
ـرجو تفاعلكم معنا

وسوف أبدأ بإذنه تعالى

في وضع أول آية هنا


وأنتظر منكم المشاركة والأجر من الله تعالى لى ولكم

ـــــــــــــــــــــ
أختكم
في الله

وفــــــــــــــاء



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء
المراقب العام
المراقب العام
وفاء


انثى
عدد الرسائل : 1142
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم   كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2009 3:37 pm



سورة البقرة
آيات الصيام
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184)


صلى الله عليه وسلم كان مأمورًا باتباع إبراهيم، وذلك أن الله جل ثناؤه كان جَعله للناس إمامًا، وقد أخبرنا الله عز وجل أن دينه كان الحنيفيةَ المسلمةَ، فأمر نبينا صلى الله عليه وسلم بمثل الذي أمر به مَنْ قبله من الأنبياء.
وأما التشبيه، فإنما وقع على الوقت. وذلك أن مَنْ كان قبلنا إنما كان فرِض عليهم شهر رمضان، مثل الذي فُرض علينا سواء.
* * *
وأما تأويل قوله:"لعلكم تَتقون"، فإنه يعني به: لتتقوا أكل الطعام وشرب الشراب وجماع النساء فيه. (1) يقول: فرضت عليكم الصوم والكفّ عما تكونون بترك الكف عنه مفطرين، لتتقوا ما يُفطركم في وقت صومكم.


* * *
وبمثل الذي قُلنا في ذلك قال جماعة من أهل التأويل:
* ذكر من قال ذلك:
2726- حدثني موسى قال، حدثنا عمرو قال، حدثنا أسباط، عن السدي: أما قوله:"لعلكم تتقون"، يقول: فتتقون من الطعامِ والشرابِ والنساءِ مثل ما اتقوا - يعني: مثل الذي اتقى النصارى قبلكم.
* * *


القول في تأويل قوله تعالى : { أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ }
قال أبو جعفر: يعني تعالى ذكره، كتب عليكم أيها الذين آمنوا - الصيامُ أيامًا معدودات.
ونصبَ"أيامًا" بمضمر من الفعل، كأنه قيل: كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قَبلكم، أن تصوموا أيامًا معدودات، كما يقال:"أعجبني الضربُ، زيدًا".
ــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء
المراقب العام
المراقب العام
وفاء


انثى
عدد الرسائل : 1142
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم   كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2009 3:38 pm

ــــــ
تفسير الطبري
ـــــ
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184) }
يقول تعالى مخاطبًا للمؤمنين من هذه الأمة وآمرًا لهم بالصيام، وهو: الإمساك عن الطعام والشراب والوقاع بنية خالصة لله (1) عز وجل، لما فيه من زكاة النفس وطهارتها وتنقيتها من الأخلاط الرديئة والأخلاق الرذيلة. وذكر أنه كما أوجبه عليهم فقد أوجبه على من كان قبلهم، فلهم فيه أسوة، وَليَجتهد هؤلاء في أداء هذا الفرض أكمل مما فعله أولئك، كما قال تعالى: { لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ } [المائدة: 48] ؛ ولهذا قال هاهنا: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } لأن الصوم فيه تزكية للبدن وتضييق لمسالك الشيطان؛ ولهذا ثبت في الصحيحين: "يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء" (2) ثم بين مقدار الصوم، وأنه ليس في كل يوم، لئلا يشق على النفوس فتضعف عن حمله (3) وأدائه، بل في أيام معدودات. وقد كان هذا في ابتداء الإسلام يصومون من كل شهر ثلاثة أيام، ثم نسخ ذلك بصوم شهر رمضان، كما سيأتي بيانه. وقد رُوي أن الصيام كان أولا كما كان عليه الأمم قبلنا، من كل شهر ثلاثة أيام -عن معاذ، وابن مسعود، وابن عباس، وعطاء، وقتادة، والضحاك بن مزاحم. وزاد: لم يزل هذا مشروعًا من زمان نوح إلى أن نَسَخ الله ذلك بصيام شهر رمضان.
وقال عباد بن منصور، عن الحسن البصري: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ } فقال: نعم، والله لقد كُتب الصيام على كل أمة قد خلت كما كتب (4) علينا شهرًا كاملا وأياما معدودات: عددا معلوما. وروي عن السدي، نحوه.
وروى ابن أبي حاتم من حديث أبي عبد الرحمن المقري، حدثنا سعيد بن أبي أيوب، حدثني عبد الله بن الوليد، عن أبي الربيع، رجل من أهل المدينة، عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صيام رمضان كتبه الله على الأمم قبلكم.." في حديث طويل اختصر منه ذلك (5) .
وقال أبو جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس، عمن حدثه عن ابن عمر، قال أنزلت: { كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ [لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ] (6) } كتب عليهم إذا صلى أحدهم العتمة ونام حرم [الله] (7) عليه الطعام والشراب والنساء إلى مثلها.
قال ابن أبي حاتم: وروي عن ابن عباس، وأبي العالية، وعبد الرحمن بن أبي ليلى، ومجاهد، وسعيد بن جُبَير، ومقاتل بن حَيّان، والربيع بن أنس، وعطاء الخراساني، نحو ذلك.
وقال عطاء الخراساني، عن ابن عباس: { كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ } يعني بذلك: أهل الكتاب. وروي عن الشعبي والسّدي (8) وعطاء الخراساني، مثله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء
المراقب العام
المراقب العام
وفاء


انثى
عدد الرسائل : 1142
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم   كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2009 3:39 pm

ــــــ
تفسير ابن كثير
ـــــــــــــ
أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184)

{ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } يعني بالصوم لأن الصوم وصلة إلى التقوى لما فيه من قهر النفس وكسر الشهوات، وقيل: لعلكم تحذرون عن الشهوات من الأكل والشرب والجماع
{ أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184) }
{ أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ } قيل: كان في ابتداء الإسلام صوم ثلاثة أيام من كل شهر واجبا، وصوم يوم عاشوراء فصاموا كذلك من الربيع إلى شهر رمضان سبعة عشر شهرا، ثم نسخ بصوم رمضان قال ابن عباس: أول ما نسخ بعد الهجرة أمر القبلة والصوم، ويقال: نزل صوم شهر رمضان قبل بدر بشهر وأيام، قال محمد بن إسحاق كانت غزوة بدر يوم الجمعة لسبع عشر ليلة خلت من شهر رمضان على رأس ثمانية عشر شهرا من الهجرة.
حدثنا أبو الحسن الشيرازي أخبرنا زاهر بن أحمد أخبرنا أبو إسحاق الهاشمي أخبرنا أبو مصعب عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت: "كان يوم عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية، فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة صامه وأمر الناس بصيامه، فلما فرض رمضان كان هو الفريضة وترك يوم عاشوراء، فمن شاء صامه، ومن شاء تركه" (1) .
وقيل المراد من قوله { أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ } شهر رمضان وهي غير منسوخة ونصب أياما على الظرف، أي في أيام معدودات، وقيل: على التفسير، وقيل: على هو خبر ما لم يسم فاعله { فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ } أي فأفطر فعدة { مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } أي فعليه عدة، والعدد والعدة واحد { مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } أي غير ايام مرضه وسفره، وأخر في موضع خفض لكنها لا تنصرف فلذلك نصبت.
قوله تعالى: { وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ } اختلف العلماء في تأويل هذه الآية وحكمها فذهب أكثرهم إلى أن الآية منسوخة، وهو قول ابن عمر وسلمة بن الأكوع وغيرهما، وذلك أنهم كانوا في ابتداء الإسلام
__________
(1) أخرجه البخاري في الصيام - باب: صوم يوم عاشوراء 4 / 102. وفي الحج. وفي فضائل الصحابة، وفي التفسير. ومسلم: في الصيام - باب صوم يوم عاشوراء برقم (1125) 2 / 792. والمصنف في شرح السنة: 6 / 212.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء
المراقب العام
المراقب العام
وفاء


انثى
عدد الرسائل : 1142
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم   كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2009 3:40 pm

ـــــــــــ
تفسير البغوي

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184)

قوله تعالى : { كُتِبَ عَلَى الذين مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ } .
قال بعض العلماء : هي ثلاثة من كل شهر ، وعاشوراء .
وقال بعض العلماء : هي رمضان ، وعلى هذا القول فقد بينها تعالى بقوله : { شَهْرُ رَمَضَانَ } [ البقرة : 185 ] ٍ الآية .
تفسير الشنقيطي

أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (184)

{ أَيَّامًا معدودات } مؤقتات بعدد معلوم ، أو قلائل . فإن القليل من المال يعد عدا والكثير يهال هيلاً ، ونصبها ليس بالصيام لوقوع الفصل بينهما بل بإضمار صوموا لدلالة الصيام عليه ، والمراد به رمضان أو ما وجب صومه قبل وجوبه ونسخ به ، وهو عاشوراء أو ثلاثة أيام من كل شهر ، أو بكما كتب على الظرفية ، أو على أنه مفعول ثان ل { كُتِبَ عَلَيْكُمْ } على السعة . وقيل معناه صومكم كصومهم في عدد الأيام ، لما روي : أن رمضان كتب على النصارى ، فوقع في برد أو حر شديد فحولوه إلى الربيع وزادوا عليه عشرين كفارة لتحويله . وقيل زادوا ذلك لموتان أصابهم . { فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا } مرضاً يضره الصوم أو يعسر معه . { أَوْ على سَفَرٍ } أو راكب سفر ، وفيه إيماء إلى أن من سافر أثناء اليوم لم يفطر . { فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } أي فعليه صوم عدد أيام المرض ، أو السفر من أيام أخر إن أفطر ، فحذف الشرط والمضاف والمضاف إليه للعلم بها . وقرىء بالنصب أي فليصم عدة ، وهذا على سبيل الرخصة . وقيل على الوجوب وإليه ذهب الظاهرية وبه قال أبو هريرة رضي الله عنه { وَعَلَى الذين يُطِيقُونَهُ } وعلى المطيقين للصيام إن أفطروا . { فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ } نصف صاع من بر أو صاع من غيره عند فقهاء العراق ، ومد عند فقهاء الحجاز . رخص لهم في ذلك أول الأمر لما أمروا بالصوم فاشتد عليهم لأنهم لم يتعودوه ، ثم نسخ . وقرأ نافع وابن عامر برواية ابن ذكوان بإضافة الفدية إلى الطعام وجمع «المساكين» . وقرأ ابن عامر برواية هشام «مساكين» بغير إضافة الفدية إلى الطعام ، والباقون بغير إضافة وتوحيد مسكين ، وقرىء «يطوقونه» أي يكلفونه ويقلدونه في الطوق بمعنى الطاقة أو القلادة ويتطوقونه أي يتكلفونه ، أو يتقلدونه ويطوقونه بالإِدغام ، و «يطيقونه» و «يتطيقونه» على أن أصلهما يطوقونه من فيعل وتفيعل بمعنى يطوقونه ويتطوقونه ، وعلى هذه القراءات يحتمل معنى ثانياً وهو الرخصة لمن يتعبه الصوم ويجهده وهم الشيوخ والعجائز في الإِفطار والفدية ، فيكون ثابتاً وقد أول به القراءة المشهورة ، أي يصومونه جهدهم وطاقتهم . { فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا } فزاد في الفدية . { فَهُوَ } فالتطوع أو الخير . { خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ } أيها المطيقون ، أو المطوقون وجهدتم طاقتكم . أو المرخصون في الإِفطار ليندرج تحته المريض والمسافر . { خَيْرٌ لَّكُمْ } من الفدية أو تطوع الخير أو منهما ومن التأخير للقضاء . { إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ } ما في الصوم من الفضيلة وبراءة الذمة ، وجوابه محذوف دل عليه ما قبله أي اخترتموه . وقيل معناه إن كنتم من أهل العلم والتدبر علمتم أن الصوم خير لكم من ذلك .
تفسيرالإمام البيضاوي
ــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء
المراقب العام
المراقب العام
وفاء


انثى
عدد الرسائل : 1142
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم   كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم Icon_minitimeالأحد ديسمبر 06, 2009 3:43 pm

ارجو التفاعل من جميع الاعضاء وعدم ترك القسم الدينى دون مشاركاتكم

دمتم بكل ود وحفظكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
General manager
General manager
المدير العام


ذكر
عدد الرسائل : 738
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم   كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2009 8:56 am

إقتراح رائع ومشاركة ممتازة
أرجوا جميع الأعضاء التفاعل معنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elserw.ahlamontada.com
وفاء
المراقب العام
المراقب العام
وفاء


انثى
عدد الرسائل : 1142
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم   كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2009 6:26 pm

المدير العام كتب:
إقتراح رائع ومشاركة ممتازة
أرجوا جميع الأعضاء التفاعل معن
ا

سبحان من جعل الأخوة بيننا..
رب القلوب مقسم الأرزاق..
مني إليكـ تحية ممزوجة..
بمحبة من داخل الأعماق..
يارب أنت خلقتنا وجمعتنا..
فأجعل لنا بعد الفراق تلاقي..
في مجلس ذكر " لا..بل " في..
جنة الفردوس أو في النعيم الباقي..
ولكن اين تفاعلك اخى لما لم تكتب ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل يوم آية_ وتفسيرها ..من يشارك معنا في هذا الخير العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض من المحفزات التى تعين على فعل الخير
» اشتركوا معنا
» سبحان الله العظيم ولاده قيصريه مباشره
» حلم يراودني ( ماذا قدمت لأمك السرو ) شارك معنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صوت السرو الحر ( أسسه الإعلامى الشاب محمد جمعه الموافى عام 2008)  :: ديننا واسلامنا :: منتدى في رحاب القرآن الكريم-
انتقل الى: