الأنــشــطــة الــمــدرســيــة
الـصـحـافـة الـمـدرسـيـة فـي سـطـور
أولاً : أنواع الصحف المدرسية :
يمكن أن نحدد الصحف المدرسية في الأنواع التالية :
1 – سبورة الأخبار : الفن التحريري الغالب عليها هو الخبر الصحفي.
2 – صحيفة الفصل . 3 – صحيفة الفرقة .
4 – صحيفة المدرسة : و هي أشهر الصحف المدرسية و أكثرها انتشاراً و تعتبر أنسب نوع من الجرائد المدرسية .
تسمى الصحيفة المدرسية بصحيفة الحائط .
* الجوانب التي يجب مراعاتها في صحيفة الحائط :
1 – أن تعطي صورة واضحة عن الجو المدرسي و العلاقات الاجتماعية بين الطلبة و الأساتذة و أولياء الأمور .
2 – أن تكون دائمة و متطورة .
3 – أن تكون وسيلة إعلامية هامة بالمدرسة .
4 – أن تمتاز بالمرونة و التنوع .
5 – أن تكون موضوعاتها ملائمة لمدارك الطلبة .
6 – العناية باختيار العناوين الجذابة للموضوعات و الأخبار و الصور .
7 – أن تكون المعلومات المنشورة صحيحة تعتمد على أوثق المصادر .
8 – أن تكون محددة بزمن لا يقل عن أسبوع و تكون واضحة تماماً .
5 – الصحف الطائرة . 6 – صحف الربع ساعة .
7 – الصحف المخطوطة . 8 – الألبومات و كراسات الرسم .
9 – الصحف المطبوعة . 10 – الصحف المصورة .
11 – الصحافة المدرسية المتخصصة " الكتاب السنوي ، دليل المدرسة "
تحرير الصحافة المدرسية
* تحرير الصحف المدرسية و الصحف العامة :
لا تختلف المادة التحريرية في الجريدة المدرسية عن نظيرتها في الجريدة العامة فهي تشتمل على الخبر و المقال بأنواعه المختلفة و التحقيق و الحديث و ليس هناك ما يمنع أن تشتمل الجريدة على مادة أدبية ابتكاريه من شعر و نثر مما يدخل على القارئ الإمتاع و التثقيف و جوهر الاختلاف بين الاثنين هو :
ا – جريدة المدرسة يصدرها مجموعة من الطلاب .
2 – تحقق الجريدة المدرسية أهداف تربوية محدودة في إطار أهداف المدرسة
* الفنون الصحفية التي يمكن أن نعتمد عليها في الصحافة المدرسية :
1 – الخبر الصحفي : هو تقرير عن حادث يهم طلاب المدرسة و جمهورها بمعرفته و هناك ثلاثة عوامل رئيسية تشكل أضلاع مثلث الخبر و هي :
1- الحقائق . 2- التشويق . 3- القراء .ولا بد أن يهم الخبر أكبر عدد ممكن من الطلاب و يثير اهتماماتهم .
2 – التقرير الصحفي : و هو وصف تحليلي و تفصيلي لحدث مع تدعيم المضمون اللفظي بالصور التي يدور حولها الحدث ، و في التقرير أتوسع بعض الشيء في كتابة بعض الأخبار كرسم بعض الخرائط أو صور شخصيات معينة ، و التقرير في الصحافة المدرسية يركز على مجموعة من الأشخاص كالتقرير عن حياته و كل الجوانب التي ترتبط بهذا الشخص مثل اسمه ، و كذلك كتابة قصة عنه و عن حياته .
3 – التحقيق الصحفي : و هو فن صحفي يقوم على البحث و التحري و الاستقصاء حول قضية معينة و من الممكن أن يتطرق التحقيق الصحفي إلى اللمحات الإنسانية القصيرة المشوقة .
4 – الحديث الصحفي : الأشخاص هم الذين يصنعون الأحداث و كثيراً ما يحمل الحديث الصحفي مادة إخبارية و يجيب عن كثير من الأسئلة التي تشغل بال الناس في أحداث الساعة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نبذة عن فن المناظرات
المناظرة : هي حوار متبادل بين جماعتين تمثلان اتجاهين مختلفين حول قضية واحدة .
و يتركز هذا المفهوم على : قيادة واعية بالقضية توجه الجماعتين بأسلوب تربوي يهدف للخروج برؤية شاملة حول القضية المطروحة و لكل جماعة اتجاه .
من الأهداف العامة للمناظرات :
1- تنمية المهارات الطلابية للتفكير و الفهم و استنباط الحقائق و الإلمام المتكامل بالقضايا .
2 - إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم و احترام آراء الآخرين في إطار تربوي موجه .
3 - تشجيع الطلاب على القراءة الحرة و الاطلاع و جمع المعلومات من مصادرها الأساسية و توظيفها في إبداء الرأي .
4 - توعية الطلاب بالقضايا العامة من خلال الحوار الحر حولها و التعليق عليه و التعديل في إطار وجهات نظر و ميول و اتجاهات جميع الطلاب .
بقلم / محمود نبيه زعرب . أخصائي صحافة بالتربية و التعليم بمرسى مطروح .